أخبار وتقارير

“فيديو وصور” حملة أمنية تقتل حطاب يعول أكثر من عشرة أشخاص في مديرية التحيتا بالحديدة و منظمة حقوقية تتهم الأمن بتقييد حرية مواطنين دون وجه حق

يمنات – مجاهد القب

ناشد سليمان قطاب، الذي يرقد في مستشفى أهلي بمدينة الحديدة، النائب العام التوجيه بالإفراج عنه بالضمان لاستكمال علاجه في الخارج أو العاصمة صنعاء.

و يقول التقرير الذي بحوزة قطاب، إنه أصيب بمقذوف ناري في كتفه و أخر في أعلى ساقه، و تعرض لكسر في كعب رجله اليمنى.

و حسب التقرير، يوجد في كعبي رجلي قطاب أثر جراح بدأت بالشفاء، و تلط الجراح ناتجة عن سحله من قبل جنود القوات الأمن الخاصة على الشوك أثناء إخراجه من السيارة التي كان يقودها أواخر رمضان الماضي في قرية الفلاح بمديرية التحيتا بمحافظة الحديدة.

و قال قطاب ل”يمنات” إن جنود البحث الجنائي أخذوا مرافقه من غرفته بالمستشفى وأحد زائريه مساء الأحد بحجة الاشتباه فيهم.

و في ذات السياق قالت منظمة رصد للحقوق والحريات، أن مدير ادارة البحث الجنائي قال للمنظمة إن الموقفين الذين تم اعتقالهما من المستشفى لم يثبت عليهما أي إتهام، غير أن الإفراج عنهما من صلاحية مدير أمن المحافظة، و هو ما وصفته “رصد” بجريمة أخرى تقوم بها الجهات الأمنية، حيث تقوم بتقييد حرية مواطنين بدون وجه حق.

و طالبت منظمة رصد للحقوق والحريات النائب العام بالتحقيق في مقتل المواطن “جماعي ماطري” أثناء الهجوم الذي شنته حملة أمنية على قرية الفلاح أواخر رمضان المنصرم.

و قال ل”يمنات” شهود عيان أنهم فوجئوا أثناء خروجهم من صلاة الفجر، نهاية رمضان، بأربعة أطقم ومدرعة أطلق جنود كانوا على متنهم الرصاص الحي وقنابل الغاز على المنازل، ما أدى إلى سقوط “جماعي ماطري” قتيلاً على الفور.

يذكر بأن القتيل “ماطري” كان يعمل حطابا، و يعول أسرة مكونة من عشرة أبناء أكبرهم لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره.

و قال ل”يمنات” حسين جلال عضو المجلس المحلي أنه توجه إلى إدارة أمن المديرية للإبلاغ عن وجود قتيل، غير أن قائد الحملة الأمنية ومدير أمن التحيتا وجها باعتقاله.

و أكد مدير أمن التحيتا، التوجيه باعتقال حسين جلال، باعتباره أحد المطلوبين، غير أنه لم يوضح سبب مقتل “ماطري” مرجعا تفسير ذلك إلى الإدارة العامة لشرطة المحافظة.

و في الواقعة أصيب الشاب خالد هتاري بطلقٍ ناري أدى إلى تمزق شرايين ساقه وترك ينزف.

و قال هتاري ل”يمنات” إن أباه وآخر قاما بإسعافه وتوجهوا إلى إدارة الأمن لطلب إحالتهما إلى مستشفى بمديرية زبيد، غير أن قائد الحملة الأمنية قام باعتقاله.

و أكد أن أحد الجنود قام بتهديده و قال له إنه كان يريد الرصاصة أن تكون في رأسه.

و أوضح هتاري، إن الجنود تركوه في مستشفى الأمل بالحديدة، بعد نقله بمدرعه من قريته – الفلاح- وأخذوا والده والشخص الذي رافقهم إلى السجن.

و أفاد بأنه ترك ينزف في المستشفى، لعدم وجود نقود بحوزته، ثم نقل إلى المستشفى العسكري، و أجريت له عملية، و تم اعادته إلى قريته من قبل شخص تعرف عليه في المستشفى.

و أفرجت إدارة البحث الجنائي بالمحافظة عن والد خالد ومرافقه بعد ثلاثة أيام من اعتقالهما.

فيديو: امرأة تحكي كيف قتل زوجها في قريةالفلاح اضغط هنا
فيديو: مواطن من قرية الفلاح يروي ما حصل في القرية اضغط هنا
فيديو: نساء من قرية الفلاح يروين ما حصل في القرية اضغط هنا
فيديو: المصاب خالد هتاري يروي ما حصل له اضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى